لندن – العرب اونلاين – ق.ب: كشفت دراسة طبية نشرتها المجلة البريطانية للجراحة، عن إمكانية استخدام المكملات الغذائية لبعض سلالات بكتيريا اللبن، لمنع الإصابة بالمضاعفات الخطرة، الناتجة عن التهاب البنكرياس الحاد.
ووجد الأطباء أن هذه المكملات تخفف شدة الالتهابات، التى تصيب البنكرياس، وتقلل الحاجة إلى الجراحة، موضحين أن التهاب البنكرياس الحاد قد يتحول إلى حالة إنتانية، تسبب تلف أنسجة هذا العضو، وما ينشأ عن ذلك من مضاعفات تزيد خطر الوفاة.
وقام هؤلاء فى الدراسة الجديدة بمتابعة 45 شخصا يعانون من التهاب بنكرياسى حاد، تناولوا مكملات غذائية، تحتوى على مليار خلية بكتيرية من سلالة معينة من العصويات اللبنية، مع ألياف الشوفان، التى تشجع نموها وعملها، مرتين يوميا، لمدة أسبوع على الأقل، بحيث تناول نصفهم بكتيريا حية، وتناول النصف الآخر بكتيريا ميتة معالجة حراريا.
ووجد الباحثون أن المرضى الذين عولجوا بالبكتيريا الحية، شهدوا انخفاضا فى عدد الإنتانات البنكرياسية، التى تحتاج إلى الجراحة بنسبة 58 فى المائة، كما قلت عدد أيام بقائهم فى المستشفى بحوالى 63 فى المائة، مقارنة بالمجموعة الأخري.
وأشار الباحثون إلى أن البكتيريا المفيدة الموجودة طبيعيا فى الأمعاء، تختفى فى حالات التهاب البنكرياس الحاد، وتحل محلها الجراثيم المسببة للمرض، إلا أن بعض السلالات المفيدة مثل "لاكتوباسيللاس بلانتاريوم 992"، التى أظهرت التجارب فعاليتها فى منع الانتانات الشديدة عند الحيوانات المصابة بالتهاب البنكرياس، تتنافس مع الجراثيم وتمنعها من مغادرة الأمعاء، والوصول إلى البنكرياس الملتهب، مسببة إصابته بالانتان والتلف.
ولفت هؤلاء إلى أن هذه البكتيريا تعمل أيضا على تنشيط وظائف الجهاز المناعي، مما يكسب الجسم وقاية إضافية ضد إنتانات البنكرياس، منبهين إلى أن كل سلالة من العصويات اللبنية تختلف فى تأثيرها عن السلالات الأخري.
ملطــــــــــــــــــوش
لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا فقم بتسجيل دخول بعضويتك
للمتابعة و
إذا لم تكن فيمكنك تسجيل عضوية جديدة
مجانا ً (
من هنا )